جزالكم الله خيرا اخوانى فى الله وباذن الله ابدا مع حضراتكم فى شرح تحفة الاطفال للشيخ الجمزورى ( رحمه الله )
نبدأ باذن الله وسوف اكتفى فى شرح المقدمة بتعريف الشيخ الجمزورى وشيخه الشيخ الميهى
أولا..... المقدمةfficeffice" />>>
1- يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ
>>
>>
>>
دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
>>
2- الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى
>>
>>
>>
مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
>>
3- وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ
>>
>>
>>
فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
>>
4- سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ
>>
>>
>>
عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
>>
5-أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا
>>
>>
>>
وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
>>
وهو الشيخ / سليمان بن حسين بن محمد الجمزورى , وهى بلدة أبى الناظم , وأما الناظم فقد ولد بطنطا وهى فى الاصل[ طندته] فى شهر ربيع الأول سنة بضع وستين بعد المائة والألف من الهجرة , وهو شافعى المذهب , ومن شيوخه النور الميهى , والشيخ سيدى مجاهد الأحمد , ومن مؤلفاته تحفة الأطفال فى التجويد , ومنها أيضا فتح الأقفال شرح تحفة الأطفال, وله أيضا كنز المعانى بتحرير حرز الأمانى , وكذلك الفتح الرحمانى بشرح تحرير حرز الأمانى فى القراءات.رحمه الله تعالى , وأجزل مثوبته.>>
التعريف بالشيخ الميهى رحمه الله
هو الشيخ / على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجى بن قيش العونى الميهى نسبة الى (ميه) احدى قرى منوف بمصر ولد سنة 1139ﻫ وأخذ القراءة عن سالم النبتيتى , وإسماعيل المحلى , وأخذ عنه مصطفى بن على الميهى >>
ومن مؤلفاته (فتح الملك المتعال شرح تحفة الأطفال- هداية الصبيان لفهم بعض مشكل القرءان - الرقائق المنظمة على الدقائق المحكمة) توفى بطنطا سنة 1204ﻫ رحمه الله تعالى .
الالفاظ
الميهى : تقرأ بكسر الميم وبعدها ياء مدية وكسر الهاء وتشديد الياء الثانية , وتقرأ أيضا بفتح الميم واسكان الياء التى بعدها وكسر الهاء وتشديد الياء الثانية. والله اعلم
ثانيا..... أحكام النون الساكنة والتنوين
6- للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبيينى
أى أن للنون الساكنة , وهى النون الخالية من التشكيل الغير محركة بفتح ولا بكسر ولا بضم مثل النون فى كلمة " من شر" , والتنوين ومعناه لغة : التصويت ومعناه اصطلاحا : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسماء , وعلامته هى : الفتحتان والكسرتان والضمتان [ ً ٍ ُ ُ ]
الفرق بين النون الساكنة والتنوين
1- النون الساكنة تكون فى الاسماء مثل " انصار " وتكون فى الافعال مثل " ينهون " وتكون فى الحروف مثل " من " , اما التنوين فلا يكون الا فى الاسماء فقط مثل " اوتادًا " و " لهبٍ " و " جناتُ ُ " ويوجد بفعلين فقط فى القرءان الكريم فى قول الله تعالى بسورة يوسف " وليكونًا " وبسورة العلق " لنسفعًا " وهذان الفعلان اصلهما بنون توكيد خفيفة هكذا " وليكونن " " لنسفعن " ولكن كتبا بالتنوين برسم المصحف .
2- النون الساكنة تثبت لفظا وخطا , اما التنوين يثبت لفظا فقط .
3- النون الساكنة تأتى فى وسط الكلمة وفى آخرها , اما التنوين لا ياتى الا فى آخر الكلمة فقط .
4- النون الساكنة تثبت وصلا ووقفا , اما التنوين لا يثبت الا وصلا .
5- النون الساكنة من بنية الكلمة , اما التنوين فهو زائد عن بنية الكلمة .
والسبب فى ان احكام النون الساكنة والتنوين واحدة لان التنوين ما هو الا نون .
ومعنى البيت السابق هو ان للنون الساكنة والتنوين أربع احكام وهى :
7- فالاول الاظهار قبل احرف للحلق ست رتبت فلتعرف
الحكم الاول : الاظهار الحلقى , ومعناه لغة : الإبانة والكشف , ومعناه اصطلاحا : اخراج الحرف من مخرجه من غير غنة فيه .
وسمى حلقيا لان حروفه تخرج من الحلق , وسببه بُعد مخرج النون عن حروف الحلق .
وحروفه ستة حروف التى تخرج من الحلق وهى :
8- همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء
[ ء - ه - ع - ح - غ - خ - ] ومعنى مهملتان اى من غير نقط , وجمعت حرف الاظهار ايضا فى اول حرف من حروف هذه الكلمات [ أخى هاك علما حازه غير خاسر ] ومن علامات الاظهار بالمصحف ان يكون التنوين متقاربا فى المنصوب والمجرور ويكون فى هكذا [ ٌٌٌٌ ]
والمعنى : اذا اتى حرف من حروف الاظهار بعد النون الساكنة والتنوين وجب إظهارهما .
بانتظار اسئلتكم واستفساراتكم ان شاء الله